الصفحة الرئيسية
 

معلومات عن المنظومة الإلكترونية وعن الكارت الذكى

اولا : معلومات عن المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية .

·         ما هى المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية؟

هي منظومة اللكترونية الاهدف الرئيسية لها:

·       انشاء قواعد بيانات قومية لتوزيع المنتجات البترولية علي مستوي الجمهورية

·       مراقبة توزيع المنتجات البترولية لجميع الجهات

·       التاكد من عدم تهريب المنتجات البترولية خارج حدود الجمهورية

·       توجيه المبالغ النقدية والتي توفرها المنظومة علي اقامة مشروعات اخري

 

·      هل يقتصر الكروت الذكية على المواد البترولية ( بنـزين – سولار) فقط ؟ أم دعم الوقود بكل انواعه ( بنزين – سولار – غاز طبيعي ) ؟

الكروت الذكية للمنظومة الحالية لصرف البنزين و السولار (كارت لصرف البنزين بكافة انواعه و كارت لصرف السولار).

 

·         هل يوجد اى تحديد للكميات أو تغيير فى الأسعار وماهى أنواع الكروت بالنسبة للسيارات و لأنواع الوقود ؟

لا توجد اى تحديد للكميات و لا تغيير فى الأسعار والكروت الذكية تصدر لكافة انواع السيارات ولكافة انواع الوقود (كارت للسولار و كارت للبنزين).

 


ثانيا معلومات عن الكارت الذكى:

تغطى المعلومات عن الكارت الذكى النقاط التالية :

1.      طريقة إستخدام الكارت الذكى.

2.      كارت المحطة.

3.      إجراءات إصدار كارت جديد .

4.      حالات تعديل بيانات التى لا تستلزم إصدار كارت جديد

5.      خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف.

6.      معلومات هامة عن كلمة السر

 

1)        طريقة إستخدام الكارت الذكى.

يتم إدخال الكارت فى نقطة البيع (POS) ،ثم التحقق و مراجعة البيانات المسجلة على شاشة نقطة البيع من حيث : نوع الوقود – الكمية – القيمة ، وفى حالة التحقق من صحتها يقوم صاحب السيارة بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لأعتماد العملية وطباعة الإيصال.

وفى حالة وجود اى بيانات خطأ قبل الأعتماد يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود تصحيح البيانات لتطابق الواقع قبل إدخال كلمة السر، وبعد التأكد من عملية الإلغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت.

وفى حالة إكتشاف وجود خطأ بعد إدخال كلمة السر وإعتماد البيانات يطلب صاحب الكارت من المختص بمحطة الوقود إلغاء العملية المسجلة ثم تسجيل البيانات لتطابق الواقع وبعد التأكد من عملية الألغاء والتسجيل الصحيح يقوم صاحب الكارت بإدخال كلمة السر الخاصة بالكارت لأعتماد العملية و طباعة الأيصال.

 

2)        كارت المحطة

تم إعداد هذا الكارت وتسليمه لكل محطة وقود لإستخدامه للمركبات التي لم تقم باستلام الكارت حتي فترة تحدده الحكومة .. وبعد نشر الكروت الذكية لجميع المركبات سيتم وضع ضوابط لإستخدام كارت المحطة .. بحيث يستخدم في حالات الطوارىء فقط ، مثل فترة فقد الكارت أو الرقم السري أو حالات السفر بدون إصطحاب الكارت ... إلخ.

 

3)        إجراءات إصدار كارت جديد .

يتم اصدار الكارت بشكل اتوماتيكي للمركبات المسجلة علي قواعد بيانات المرور (المركبات سارية الترخيص) ويتم تسليمها في وحدات المرور التابعة لها المركبة

 

4 ) حالات تعديل بيانات التى لا تستلزم إصدار كارت جديد

ويحدث ذلك في حالة تجديد الترخيص للمركبة، وتظل حالة الكارت "ساري" إلا فى حالة إنتهاء مدة الترخيص وشهر المهلة حيث يتم إيقاف الكارت بشكل مؤقت لحين ورود إشعار من الإدارة العامة للمرور بتجديد الترخيص فيتم إعادة تفعيل الكارت.

 


 

5)        خطوات وإجراءات إصدار كارت بدل فاقد/ تالف.

فى حالة فقد أو تلف الكارت المصدر ... فى هذه الحالة يتم الإتصال بمركز خدمة العملاء على ارقام 19680 و 19683 للأبلاغ عن بيانات الكارت الفاقد او التالف و ذلك لإيقاف العمل به اولا ثم الدخول على موقع المنظومة الألكترونية و تلقى إرشادات الواجب إتباعها والخاصة بطلب إصدار كارت بدل فاقد/تالف.

 

6)        معلومات هامة عن كلمة السر

يتم الحصول عليها أول مرة مغلفة داخل المظروف المغلق الخاص بتسليم الكارت الذكى و يجب الحفاظ عليها لإستخدامه عند صرف المواد البترولية في كل مرة من محطات الوقود.

وفي حالة فقدهايتم الاتصال علي الارقام 19680 & 19683 للابلاغ ومعرفة الرقم الجديد